أخبار مصر

معلومات عن ملامح امتحانات الثانوية العامة الجديدة.. «أوبن بوك»

امتحانات الثانوية العامة.. أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ملامح امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2021/2020 في نظامه الجديد والمختلف عن السنوات الدراسية الماضية.

ويستعرض موقع «حصري 24» أهم ملامح امتحان الثانوية العامة الجديد:

1- أسئلة الامتحان تعتمد على قياس فهم وتحصيل الطالب للمادة العلمية، وليس الحفظ والتلقين.

2- امتحانات الثانوية العامة بنظام الكتاب المفتوح “open book”.

3- موعد بدء امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 19 يونيو 2021.

4- يحق للطالب فرصة أخرى من الامتحانات في شهر أغسطس 2021، على أن يتم احتساب الدرجة الأعلى للطالب سواء في الامتحان الأول أو الثاني.

5- تُوضع أسئلة الامتحان من خلال بنوك الأسئلة.

امتحانات الثانوية العامة

6- 4 نماذج مختلفة من كل امتحان بنفس درجة الصعوبة، من أجل ضمان تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، حيث يتم قياس درجة الصعوبة إلكترونيًا.

7- الاختيار من متعدد هو النظام الرئيسي في وضع أسئلة الامتحان.

8- لن يتضمن امتحانات الثانوية العامة أسئلة مقالية.

9- أسئلة جزء القصة في امتحان اللغة العربية لن تأتي مقالية، ودون استخدام القلم والكتابة.

10- تصحيح الامتحان بشكل إلكتروني دون تدخل أي مُصحح بشري، وذلك تفاديًا للوقوع في أخطاء التصحيح.

11- إلغاء فرصة تظلمات الطلاب بعد ظهور النتيجة التي كانت مُتاحة خلال السنوات الماضية.

وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة في موعدها دون تأجيل

وفي سياق متصل، قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات صحفية سابقة، إنَّ امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية ستُعقد في مواعيدها المُحددة، وأن امتحانات الثانوية العامة ستُعقد في شهر يونيو 2021، والدبلومات الفنية في 29 مايو 2021.

وأضاف شوقي، في تصريحات صحفية، أنَّ الحديث عن تأجيل الامتحانات بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» مجرد «كلام فارغ»، مؤكدَا أنَّه لا يوجد ما يستدعي تأجيل الامتحانات.

مهلة سداد المصروفات الدراسية أوشكت على الانتهاء

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن يوم الأثنين المقبل الموافق 30 من نوفمبر، سيكون الموعد الأخير لسداد القسط الأول من المصروفات الدراسية للعام الدراسي الحالي 2020/2021 في المدارس الخاصة والدولية.

وأصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتاباً دورياً في نهاية شهر أكتوبر الماضي، ينظم من خلاله العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدارس الخاصة والدولية وبين أولياء الأمور، فيما يخص أزمة سداد المصروفات الدراسية.

إنذار لأولياء الأمور بسبب المصروفات الدراسية في هذه الحالة
وأضاف المصدر، في تصريحات صحفية، أنه في حال عدم دفع ولي أمر الطالب المبلغ المستحق عليه من القسط الأول للمصروفات الدراسية في الموعد النهائي الذي أقرته وزارة التربية والتعليم، سيتم إنذار ولي أمر الطالب مرتين وإعطائه مهلة إضافية حتى نهاية شهر ديسمبر القادم.

وتابع المصدر إنه في حال تعنت ولي الأمر وعدم سداده للقسط الأول على مدار تلك الفترة، يتم اتخاذ العديد من الإجراءات ضد الطالب، تضمن رفع اسم الطالب من المدرسة التابع لها وتحويله إلى مدرسة حكومية، وفي نفس الوقت يلتزم ولي الأمر بسداد جميع المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان الطالب مقيدًا بها.

وشهد العام الدراسي الحالي، الذي انطلق يوم 17 أكتوبر الماضي، منذ بدايته أزمات عديدة حول عدم سداد العديد من أولياء الأمور للمصروفات الدراسية المستحقة عليهم للمدارس الخاصة والدولية، والتي تتعلق بمصروفات العام الدراسي الماضي 2019/2020 والقسط الأول من مصروفات العام الدارسي الحالي 2020/2021، حيث نشب العديد من المشادات والوقائع داخل بعض من المدارس، أمثال واقعة الضرب بالأيدي في مدرسة فضل للغات بفيصل، وتذنيب الطالبة سلمى وحرمانها من دخول الفصل بسبب عدم دفع المصروفات.

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم، أعطت لأولياء الأمور في المدارس الخاصة والدولية، مهلة أخيرة في 15 من نوفمبر؛ من أجل سداد قيمة المصروفات الدراسية من العام الدراسي الماضي.

كان الدكتور طارق شوقي نشر عبر صفحة الوزارة الرسمية، بأنه حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مصلحة أبنائنا الطلاب بصفة عامة، والطلاب المتقدمين لامتحانات أبنائنا في الخارج بصفة خاصة، فقد وافق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، على تعديل الشرط الخاص بإرفاق صورة من إقامة الطالب داخل الدولة المثبت بجواز سفر الطالب والمدرج بُكتيب إجراءات وشروط التقدم لامتحانات أبناؤنا في الخارج للعام الدراسي 2020/2021، والتي يتم عقدها في شهر أبريل 2021، ليصبح إرفاق صورة من إقامة ولي أمر الطالب مع ضرورة تحرير إقرار موقع من ولى الأمر بتواجد الطالب بالدولة وأنه غير متقدم لأي امتحان في ذات الصف الدراسي في جمهورية مصر العربية أو أى دولة أخرى بخلاف المتقدم منها، ويعتبر امتحان الطالب لاغي إذا تبين خلاف ذلك.

وأكد الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين، أن الوزارة وجهت إخطاراً لجميع الجهات المعنية بعدم استلام أي استمارة تقدم غير مستوفاة للمستندات وعدم إرسال أي صور للمستندات المطلوبة بأى طريقة، حيث أنه لن يتم تسجيل أي طالب بامتحانات ابناؤنا فى الخارج بصور المستندات.

وشدد نائب وزير التربية والتعليم على عدم فرض أي رسوم إضافية على الطلاب تحت أي مسمى غير منصوص عليه بتعليمات التقدم، ولا يجوز التقدم للامتحان بعد غلق الموقع الإلكتروني إلا بعد التقدم للسفارة بالأسباب والمستندات التى أدت إلى التأخر عن موعد التقدم للامتحان، على أن تقوم السفارة بإرسال تلك المستندات إلى الإدارة العامة للامتحانات للبت فى إمكانية قبول الطالب.

وأكد رضا حجازي أنه فى هذه الحالة تقوم السفارة بطباعة استمارة التقدم وتسليمها للطالب لاستيفاء البيانات بخط اليد وإعادتها مرة أخرى إلى السفارة لاعتمادها مرفقًا بها أصول المستندات المطلوبة وما يفيد سداد رسوم الامتحان وذلك فى موعد غايته 31 يناير 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى