أخبار مصر

متى بني الجامع الأزهر في مصر؟.. كل ما تريد معرفته عن منارة العلم والعلماء

متى بني الجامع الأزهر في مصر؟.. بات واحدا من الأسئلة الأكثر بحثات على محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية، ليعرف المصريون وكذا المغاربة الإجابة الصحيحة على هذا السؤال ليفوز صاحب الحظ السعيد بجائزة اللقاء وقدرها 100 ألف جنيه.

إجابة سؤال متى بني الجامع الأزهر في مصر؟ الصحيحة

بني الجامع الأزهر في مصر بعدما أمر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، قائده جوهر الصقلي بأن يبدأ في تشييد منارة للعلم كي تخرج لهم علماء تدعو إلى المذهب الشيعي، لأن مصر في هذا التوقيت على المذهب السني، وبالفعل بدأ العمل في الجامع الأزهر عام 970، ويعد الجامع الأزهر من أقدم وأهم الجوامع في مصر والعالم فهو منارة العلم والعلماء.

اقرأ أيضا: متى بني الجامع الأزهر في مصر؟.. إجابة السؤال 20 ببرنامج «مهيب ورزان»

متى بني الجامع الأزهر في مصر

متى بني الجامع الأزهر في مصر؟

وضع جوهر الصقلي حجر أساس الجامع الأزهر بعدما أمره الخليفة المعز لدين الله الفاطمي بذلك في منتصف رمضان سنة 970م والموافق سنة 359هـ، واستغرق بناء الجامع الأزهر فى مصر نحو عامين وافتتح رسميا في شهر رمضان عام 972م.

وسُمي الجامع الأزهر بهذا الاسم نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء، التي ينتسب إليها الفاطميون، واسم الجامع الأزهر الحالي تعني المشرق، وهي صيغة المذكر لكلمة الزهراء، أي لقب السيدة فاطمة ابنة رسول الله محمد.

متى بني الجامع الأزهر في مصر؟ وما مساحته؟

12 ألف متر مربع هي مساحة الجامع الأزهر، للجامع نحو ثمانية أبواب، وينقسم الأزهر الشريف إلى رواقين، عبارة عن الرواق الكبير القديم، والرواق الجديد والذي أنشأه عبدالرحمن كتخدا، ويرتفع نصف ذراع عن الرواق القديم، للجامع الأزهر عشرة محاريب تبقّى منها ستة ومنبر واحد.

اقرأ أيضا: ما هو أبعد كوكب عن الشمس.. إجابة مسابقة «مهيب ورزان» واربح 100 ألف جنيه

خطوات الاشتراك في برنامج «مهيب ورزان»

يمكن لأي مواطن الاشتراك في برنامج المسابقات «مهيب ورزان»، عن طريق إرسال رسالة تحتوي على رقم الإجابة الصحيحة من أي هاتف محمول إلى أرقام 95451 في مصر، ورقم 9229 في المغرب.

ويخصص برنامج «مهيب ورزان» نحو 3 ملايين جنيه توزع على مدار شهر رمضان، يخرج منها يومياً نحو 100 ألف جنيه، تمنح لمن يجيب على سؤال الحلقة بشكل صحيح، عن طريق سحب عشوائي على الأرقام المتصلة برقم المسابقة وأجابت على السؤال، ويكون هناك نحو 30 فائزاً خلال الشهر الكريم.

متى بني الجامع الأزهر في مصر

يذكر أن سؤال الحلقة السابقة من برنامج «مهيب ورزان»، كان متعلقاً بلمجموعة الشمسية، حيث جاء السؤال الذي طرحت الفنانة رزان مغربي محيراً بعدما بحث عن إجابته عدد كبير من المواطنين، خصوصا أنهم يعرفون معلومات ليست بقليلة عن الكواكب والمجموعة السمشية وغيرها، وكانت الجملة الأكثر بحثاً ما هو أبعد كوكب عن الشمس؟ وتصدر السؤال قائمة التريندات على محرك البحث الشهير «جوجل»، وكانت الإجابة الصحيحة كوكب نبتون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى