خدمات ومنوعات

فضل ليلة القدر للأطفال.. الدعاء مستجاب

فضل ليلة القدر للأطفال.. أيام قليلة تفصل الأمة الإسلامية عن نهاية شهر رمضان الكريم، ويغتنم الكثيرون في هذه الليلة المباركة الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، من أجل غفران الذنوب، واستجابة الدعوات كافة التي يتمنون تحقيقها في الحياة، وفي هذه الليلة العظيمة يحاول الآباء البحث عن أدعية للأطفال في ليلة القدر، والجلوس معهم من أجل توعيتهم بأهمية هذه الليلة في الإسلام.

فضل ليلة القدر للأطفال

وفضل ليلة القدر للأطفال، هو أن آباءهم يدعون الله سبحانه وتعالى في هذه الليلة المباركة، التي نزل فيها القرآن الكريم، من أجل أن يحفظهم الله، وأن يحميهم، حيث ورد في القرآن الكريم، سورة توضح أهمية هذه الليلة، وسميت باسمها وهي سورة القدر، ويقول تعالى: «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)».

وقال الشيخ الأزهري أحمد مدكور، في تصريحات صحفية، إن من عظمة وبركة ليلة القدر أن الله عز وجل نزَّلها في سورة منفصلة، كما أنزل فيها القرآن الكريم على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، مشيرا إلى أن فضل ليلة القدر للأطفال هي أن الله عز وجل يستجيب فيها لدعاء المسلمين، ويغفر فيها الذنوب جميعا، فعن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إنَّ لله عتقاءَ في كلِّ يوم وليلة، لكلِّ عبد منهم دعوةٌ مستجابة».

اقرأ أيضا: الصاروخ الصيني يهدد دولة عربية.. «مر فوق الإسكندرية»

فضل ليلة القدر للأطفال 
فضل ليلة القدر للأطفال

ويتمثل فضل ليلة القدر على الأطفال، في دعوة آبائهم لهم، فهي ليلة عظيمة لها قدر كبير، عند الله سبحانه وتعالى، وذلك بحسب ما رواه عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رضي عنه، حينما قال: «سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ ».

الأعمال المستحبة في ليلة القدر

وفي ليلة القدر هناك أعمال مستحبة يفعلها المسلمون جميعا للنيل بثواب هذه الليلة المباركة، وخصوصا لأولادهم ليكون فضل ليلة القدر للأطفال متمثلا في الدعاء لهم، وتعليمهم أهميتها، وهي أن يقيم الفرد ليلته، ويصلي، ويذكر الله كثيراً، ويقرأ القرآن، حيث قال النبي محمد، صلى الله عليه وسلم: «مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه».

فضل ليلة القدر للأطفال

موعد ليلة القدر

ويتساءل عدد كبير من المسلمين في مصر والعالم أجمع عن موعد ليلة القدر أيضاً، فكل ما يعرفونه أنها في العشر الأوخر من رمضان بالإضافة إلى فضل ليلة القدر بالنسبة للأطفال، وهو الأمر الذي أوضحه الشيخ الأزهري.

ويقول أحمد مدكور أن النبي صلى الله عليه وسليم قال عن موعد ليلة القدر «تحروا ليلة القدر في العشر الأخيرة من رمضان»، أي في الليالي الوترية 21،23،25،27،29.

اقرأ أيضا: 10 مشاهد تلخص مباراة الاتحاد السكندري ضد الأهلي في الدوري المصري «صور»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى