دعاء المطر اليوم 19-2-2022

دعاء المطر.. عند تساقط الأمطار في أي وقت ، يبحث الكثير من المسلمين حول دعاء سقوط المطر لأنه من الأشياء المستحبة والواردة عن النبي (ص)، حيث روت السيدة عائشة رضى الله عنها، أن رسول الله (ص) كان إذا رأى المطر قال «اللهم صيبًا نافعًا»‪.

و دعاء المطر من أهم الأدعية التي رددها الصحابة والتابعون، ولعل أشهرها «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به».

دعاء المطر والرعد

ونقدم لك بعض أدعية نزول المطر، كما وورد أيضًا في دعاء المطر عدد من الأدعية: «اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته».

اقرأ أيضًا: حالة الطقس اليوم السبت 19-2-2022

دعاء المطر وبعد نزول المطر

ننشر إليكم عدد من أدعية التي يمكن الدعاء بها عند نزول الأمطار.

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.

اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا و مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ مع دعاء “اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ وسبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه”.

 

اللهم إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفر لي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولا تجعل ابتلائي في جسدي. اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي. اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا.

دعاء المطر
دعاء المطر

دار الإفتاء ودعاء المطر

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، على صفحتها الرسمية على «فيسبوك» أنَّ رَسولَ اللَّهِ (صَل اللهُ عليه وسلَّمَ) كانَ يقول عندما يرى المطر بعض الأدعية ليعلم أمته، حيث كان يقول في دعاء المطر: «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، أي: مَطَرًا نافعًا للعبادِ والبلادِ، وليس مَطَرَ عَذابٍ أو هَدْمٍ أو غَرَقٍ، كما أهلَكَ اللهُ قَومَ نوحٍ بالسُّيولِ الجارفةِ، والصَّيِّبُ: يُطلَقُ على المطَرِ والسَّحابِ، والمرادُ به هنا المطَرُ الشَّديدُ».

دعاء المطر
دعاء المطر

وأضافت دار الإفتاء،أنَّ من الأدعية التي كان يقولها النبي عند نزول المطر وأوصى المسلمين بها: «اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر، اللهم اجعله صيبا نافعا، اللهم إنا نعوذ بك من شر ما أرسل به».

وتابعت دار الإفتاء، أنَّ من الأدعية التي أوصى بها النبي المسلمين وقت نزول المطر، هو: «اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا، اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا»، وتعتبر من الصيغ المتنوعة التي وردت عن الرسول الكريم في دعاء المطر.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا