أخبار مصر

داء الرشاشيات.. عدوى فطرية جديدة تهدد مصابي كورونا

كتبت - علياء محمود

يبدو أن العالم لا يخلو من الأعباء الثقيلة والتهديدات المتزامنة، حيث في وقت يحاول التغلب فيه على جائحة كورونا، يظهر نوع جديد من العدوى يعرف بـ «داء الرشاشيات» والتي تصدرت محركات البحث في الأيام الماضية.

وبعد زيادة معدل الاصابة بالفطريات السوداء والصفراء والبيضاء، أبلغ بعض الأطباء في الهند عن اصابة عدد من مرضى الكورونا بهذا الداء الجديد.

داء الرشاشيات.. عدوى فطرية جديدة تهدد مصابي كورونا

أوضح الأطباء في مدينة فادودار التابعة لولاية غوجارات الهندية، أول أمس الخميس، عن ظهور ٨ حالات إصابة بعدوى داء الرشاشيات بعد تعافيهم من كورونا، وتم إدخال جميع المرضى للمستشفى، وذلك حسب موقع «times of india» الهندي.

ووفقا لمركز السيطرة على الامراض والوقاية منها «سي دي سي» فإنه يُعرف داء الرشاشيات على أنه عدوى تسببها الرشاشيات وهي فطريات شائعة تعيش في الداخل والخارج، وهي جراثيم يتم استنشاقها يوميًا دون التسبب في أمراض، لكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة أو أمراض الرئة معرضون بشكل أكبر للإصابة بالفطر وقد تشمل الإصابة ردود فعل تحسسية وعدوى في أعضاء الجسم من ضمنهم الرئتين.

وحسب دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية والتي اوضحت نتائجها ان داء الرشاشيات الرئوي المزمن كنتيجة للسل الرئوي يشكل عبئًا ثقيلا على العالم.

داء الرشاشيات
فطر الرشاشيات

ويمكن أيضًا أن يكون داء الرشاشيات الرئوي مسؤولا عن حالات سلبية للسل الرئوي.

وعلى الرغم من أن فطر الرشاشيات يستجيب للعلاج بمضادات الفطريات إلا أنه يجب اتخاذ ما يلزم على وجه السرعة، لتحسين الكشف على الحالات المصابة.

والجدير بالذكر ان تلك الجائحة بدأت بالتفشي مع ظهور أزمة صحية جديدة تعرف «بالإصابات الفطرية» والتي بدأت بالفطر الأسود والأبيض وأخيرًا الأصفر، والتي تصيب في الأساس المرضى الذين تعافوا من مرض الكورونا المستجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى