أخبار مصر

تنمر بصاحبة «الشعر الفوشيا».. تفاصيل إجبار طالبة على الحجاب في المدرسة

طالبة الشعر الفوشيا.. أزمة جديدة ظهرت مؤخرًا تتمثل في واقعة ادعاء “ملك” الشهيرة بـ”طالبة الراستا” بالصف الأول الثانوي إجبارها على ارتداء الحجاب في مدرسة وجيه بغدادي الثانوية بنات، التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية، وتحذيرها بمنعها من الدخول.

ويستعرض موقع «حصري 24» تفاصيل واقعة الحجاب الجديدة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

تفاصيل الواقعة

بدأت الواقعة أثناء وقوف “ملك” في طابور الصباح، ثم طلبت مديرة المدرسة خروج الطالبة من الطابور بسبب لون شعرها، لأنها صبغته باللون “الفوشيا” بضفائر “الراستا”، وأبلغت إدارة المدرسة الطالبة ضرورة ارتداء الحجاب أو قص شعرها، وفي حالة رفضها يتم منعها من دخول المدرسة، وفق لرواية والدتها “نجلاء صديق”.

قال مصدر مسئول بمديرية التربية والتعليم بالجيزة إن المديرية تحقق فى واقعة ادعاء والدة الطالبة بقيام نجلتها بعمل تسريحة معينة لشعرها وهو ما رفضته إدارة مدرسة وجيه بغدادى الثانوية بنات التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية وأبلغتها بضرورة ارتداء الحجاب أو قص شعرها وإذا امتنعت ستمنع نهائيا من دخول المدرسة.

المدرسة اعترضت على صبغ شعر الطالبة

وأكدت المصدر أن الحجاب ليس إجباري ولا من ضمن الزى المدرسى كما أنه ليس من حق أى مدرسة إجبار الطالبات على ارتداء الحجاب  لافتا الي أن المدرسة لم تجبر الطالبة على ارتداء الحجاب لكنها اعترضت على صبغ شعر الطالبة بألوان صارخة لا تليق بكونها طالبة لافتا الي انة تم إبلاغ الطالبة بضرورة اعادة لون شعرها إلى اللون الأسود الا ان الطالبة رفضت بحجة أن تكلفة صبغة شعرها كلفتها الكثير ولن تستطيع اعادة لون شعرها الي الاسود وهو ما اضطر ادارة المدرسة الي مطالبة الطالبة بارتداء الطرحة لحين عودة شعرها مرة أخرى إلى اللون الأسود.

طالبة الشعر الفوشيا

اشار المصدر الي ان الادارات التابعه للمديرية لا تتدخل فى حجاب الفتيات بالمدارس لأنه حرية شخصية ولكن المدرسة من حقها أن تلزم ولى الأمر والطالب بارتداء الزى المدرسى الذى نظمته القرارات الوزارية لافتا الي ان قرار الزى المدرسى لم يشر إلى الحجاب كجزء من الزي المدرسي المدرسة.

الزي المدرسي المحدد

قال أن القرار المنظم للزى المدرسى اكد إلى ارتداء الطلاب فى المرحلة الابتدائية مريلة لجميع التلاميذ باللون الذى تختاره المديرية التعليمية ويمكن ارتداء بنطلون فى فصل الشتاء بلون موحد مناسب طبقا لما تحدده المديرية التعليمية ويجوز استبدال المريلة بقميص بطول مناسب بالنسبة للبنات وقميص وبنطلون بالنسبة للبنين مع ارتداء بلوفر أو جاكيت فى فصل الشتاء وفق ما تقرره المديرية التعليمية.

اوضح أنه بالنسبة لطلاب المرحلة الاعدادية يرتدى الطلاب بنطلون طويل وقميص بلون مناسب وفى فصل الشتاء يمكن ارتداء بلوفر أو جاكيت وفق ما تقرره المديرية التعليمية والطالبات ترتدي بلوزة بيضاء ومريلة من قماش باللون الذى تختاره المديرية وفى فصل الشتاء يمكن ان تكون المريلة من قماش صوف كما يمكن أن ترتدى التلميذة بلوفر أو جاكيت بلون المريلة ويجوز استبدال المريلة بقميص وجونلة بطول مناسب.

واكد أن إدارة المدرسة بالتنسيق مع مجلس الامناء والاباء تحدد الزى المدرسى المناسب لتلاميذ المدرسة من البنين والبنات على أن يراعى عند تغيير الزى أن يكون فى بداية كل مرحلة تعليمية وعلى ألا تقل المدة البينية للتغيير عن عدة سنوات.

التعليم: ارتداء الحجاب ليس إجباريًا

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن فكرة ارتداء الفتيات للحجاب في مختلف المراحل الدراسية ليس بإجباري في المدارس، مشيرا إلى أن وزارة التعليم لا تتدخل أبدًا في مسألة ارتداء الحجاب في المدارس؛ لأن هذا الموضوع يعد من  الحريات الشخصية.

وشدد وزير التربية والتعليم أنه لا بحق لأي أحد من المدرسين أو المدارس التدخل في مسألة ارتداء الحجاب في المدارس، وإجبار أي فتاة على ارتدائه، مؤكدا أنه ليس من حق أي مدرس تهديد الطلاب بالفصل، وما على المدرسة فعله هو إلزام جميع الطلاب فيها بارتداء الزي الذي تحدد الوزارة ليس إلا.

وأشار وزير التعليم إلى أن الوزارة ستحقق في جميع الشكاوى التي قدمها أولياء الأمور، الخاصة بإجبار بعض المدارس الفتيات الفتيات على ارتداء الحجاب بها، مع تهديدهم بفصلهن من المدرسة.

أخبار تهمك

كيف تحافظ على باقة النت الشهرية من النفاد مع اقتراب الموجة الثانية؟

فرص عمل لجميع المؤهلات بمرتبات «عال العال» وحوافز ووجبات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى