اقتصاد

انخفاض أسعار الذهب اليوم الخميس 26-11-2020.. «الحق اشتري»

انخفضت أسعار الذهب انخفاضا طفيفا بسوق الصاغة في بداية التعاملات الصباحية اليوم، الخميس 26 نوفمبر الحالي، وذلك بعد أن شهد ارتفاع ملحوظ بنهاية تعاملات أمس، وكانت قد شهدت أسعار الذهب حالة من التذبذب بين الارتفاع والانخفاض خلال الفترة الماضية، نتيجة لما أحدثه ماراثون الانتخابات الأمريكية من تغيير في الاقتصاد العالمي.

ويرصد موقع «حصري 24» في ضوء خدماته اليومية والمتنوعة التي يقدمها للمتابعين والقراء، متوسط سعر أعيرة الذهب 24 و21 و18 والجنيه الذهب على النحو التالي:

الذهب عيار 24 اليوم

يتراوح سعر الذهب عيار 24 بين 898 و901 جنيهًا.

الذهب عيار 21 اليوم
تراوح سعر الذهب عيار 21 بين 786 و788 جنيهًا.

الذهب عيار 18 اليوم
تباين سعر الذهب عيار 18 بين 674 و675 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب اليوم
تراوح سعر الجنيه الذهب بين 6288 و6304 جنيهًا.

أسعار الذهب

أسعار الذهب عالميًا

وقبل يومين، تراجعت أسعار الذهب 2%، إلى أدنى مستوى لها في 4 أشهر، بعد بيانات أفضل من المتوقع لنشاط الشركات بالولايات المتحدة وتفاؤل بتقدم في لقاحات للوقاية من مرض كوفيد-19، وهو ما عزز الآمال في تعافٍ اقتصادي أسرع ودفع المستثمرين للتوجه نحو الأصول العالية المخاطر.

ووفقًا لـ«رويترز»، هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب نحو 2.1% إلى 1833.30 دولار للأوقية، وارتفع أيضًا مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام عدة عملات بنسبة 0.14%، وسجل نحو 92.52 نقطة.
ويتأثر الذهب بقوة أو ضعف الدولار بسبب العلاقة العكسية بين الطرفين، فارتفاع الدولار يدفع الذهب للانخفاض، والعكس صحيح.

أسعار الذهب «حبة فوق وحبة تحت»

وسجلت أسعار الذهب، في شهر أكتوبر الماضي، حالة من التذبذب، نتيجة للأنباء عن عودة الموجة الثانية من فيروس كوفيد 19، دون التوصل لعلاج فعال له أو مصل، لذلك يلجأ المستثمرون في أوقات الأزمات للاستثمار في الملاذ الآمن وهو الاستثمار في الذهب.

ولوح الخبراء إلى أن أسعار الذهب في مصر تشهد هذا التذبذب لتأثرها بالعوامل المحلية والعالمية من احداث سياسية واقتصادية ومنها سعر الدولار أمام الجنيه المصري والتغيرات في سعر الأوقية ببورصة الذهب العالمية، والتى تتغير بشكل متواصل على مدار الساعة.

ومن العوامل التي تؤثر على سعر الذهب القرارات الاقتصادية عالميًّا وتراجع النفط أو زيادة انكماش الاقتصاد عالميا خاصة الولايات المتحدة.

كما أكد الخبراء، إن ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا عالميًا يهدد بإبطاء النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة مرة أخرى في الأشهر المقبلة، وإن ثمة حاجة لمزيد من المساعدات الحكومية المركزة.

سكرتير عام شعبة الذهب يتوقع ارتفاع سعره

وأكد نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن الاتجاه الصعودي هو المسيطر على أسعار الذهب عالميا خلال الفترة الحالية، مؤكدًا أن التقلبات التي تشهدها أسواق الأسهم، وحالة القلق من الموجة الثانية لفيروس كورونا، أسهمت في لجوء العديد من المستثمرين إلي الذهب، وعززت الطلب على المعدن الأصفر تحوطا ضد أي مخاطر مستقبلية وتراجع في أسعار الدولار عالميا.

وأضاف نجيب، في تصريحات صحفية، أن الوقت الحالي مناسب لأصحاب المدخرات في مصر لاستثمار جزء من أموالهم في الذهب، خاصة لمن يسعى إلى الاستثمار وليس المضاربة، مشيرا إلى أنه لو هناك أحد لديه فائض في الأموال بنحو 100 ألف جنيه، فإن الوقت الحالي يكون مناسبًا من أجل شراء ذهب بنصف تلك القيمة؛ وذلك لأن اتجاه الذهب خلال الفترات المقلبة، أو بعد عام هو الصعود لا الانخفاض.

نصائح للمواطنين عند شراء الذهب

وقدم موقع «ويكي هاو»، نصائح عند شراء الذهب، شملت التأكد من وجود الدمغة على مشغولات الذهب، وفحص تغير اللون في المناطق التي تتعرض للاحتكاك المستمر خاصة حول الحواف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى