الأيام البيض من رجب تبدأ اليوم الاثنين 22-2-2022

الأيام البيض .. الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي.

ودعت دار الإفتاء المصرية إلى صيام الأيام البيض في شهر رجب، والتي بدأت أولى لياليها بعد مغرب أمس الأحد ليكون اليوم الإثنين أول أيامها المباركة، ودعت الدار إلى الصيام :”كن من قوافل الصائمين”، ومن يصوم الأيام البيض فكأنما صام الدھر كله ويؤجر على صيامھا بأجر عظيم ومضاعف كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صم من الشھر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالھا، وذلك مثل صيام الدھر)، وإن تركھا المسلم فلا إثم عليه، ولكنه سيُحرم من عظيم الأجر الذي يضاعفه الله تبارك وتعالى لمن يشاء من عباده.

الأيام البيض
الأيام البيض

سبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم

وأرجع العلماء سبب تسمية هذه الأيام الثلاثة بذلك؛ لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه، فالبياض وصف للياليها، ووُصِفت الأيام بذلك مجازًا، وقد جاء تحديدُها بذلك في بعض الأحاديث النبوية الشريفة؛ منها: ما ورد عن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم أنه قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ».. رواه النسائي.

وثبُت في سنة النبي صيامه – صلى الله عليه وسلم- يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع، وكذلك صيام الأيام الثلاثة القمرية من كل شهر عربي، ويُقصد الأيام البيض أيام الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، من كل شهر عربي.

واتفق أئمة الفقه على أنّه من السُنّة صوم الأيام البيض، وذهب جمهور الفقهاء من الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة إلى استحباب صيام الأيام البيض؛ لورود الأحاديث النبويّة التي تحثّ على صيام هذه الأيام.

وورد عن أبي ذر-رضي الله عنه- أنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صمت شيئاً من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة”.

صيام الأيام البيض

وتتزامن الأيام البيض لشهر رجب، مع الأيام الآتية من شهر فبراير الجاري على النحو التالي:

– الاثنين: 13 رجب الموافق 14 فبراير 2022.
– الثلاثاء: 14 رجب الموافق 15 فبراير 2022.
– الأربعاء: 15 رجب الموافق 16 فبراير 2022.

 

إقرأ أيضًا: أحمد عبد القادر لاعب الأهلي يدخل في حسابات كيروش للمنتخب

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا