وصفة وأكلة

إزاي تتخلص من العطش في رمضان 2021.. اعرف نصايح من أطباء التغذية

إزاي تتخلص من العطش في رمضان 2021.. السؤال الشاغل للمصريين في الوقت الحالي، حيث إنه مع ارتفاع درجات الحرارة، طول فترات الصيام في شهر رمضان، التي تمتد عدد ساعات الصوم فيه إلى 16 ساعة تقريبا بدايةً من الفجر إلى المغرب، يواجه الصائمون مشكلة الشعور بالعطش الشديد في أوقات النهار وأثناء العمل، حيث يستهلك جسم الإنسان جميع السوائل طوال تلك الفترة.

ويظل السؤال الدائم للصائمين هو إزاي تتخلص من العطش في رمضان 2021؟

وينصح طبيب التغذية الدكتور محمد الحوفي، في تصريحات صحفية، دائماً بتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، والأطعمة التي تحتوي على البهارات الحارة حيث تعمل على زيادة الشعور بالعطش، لما تحتويه من نسبة كبيرة من الصوديوم، وأيضًا تجنب الإفراط في تناول الحلويات، خاصةً خلال وجبة السحور، حيث إنها تزيد الشعور بالعطش.

اقرأ أيضا: حالة الطقس في رمضان.. الأرصاد تحذر من ارتفاع الحرارة الأسبوع المقبل

إزاي تتخلص من العطش في رمضان 2021
إزاي تتخلص من العطش في رمضان 2021

وأكد أنه يجب تجنب تناول المشروبات الغازية حيث تزيد الشعور بالانتفاخ وتمنع الجسم من الاستفادة بالسوائل، مع الحرص على الجلوس في الأماكن الباردة، والابتعاد عن الأماكن الحارة أثناء ساعات الصيام، للحفاظ على رطوبة الجسم.

إزاي تتخلص من العطش في رمضان 2021.. نصائح من أطباء

كما يوصي الأطباء بتجنب تناول المنبهات، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، والقهوة، والنسكافيه خاصة في فترة السحور، حيث تفقد الجسم السوائل الطبيعية.

وينصح بتجنب التدخين، حيث تزيد الشعور بجفاف الفم والشعور بالعطش خلال ساعات الصيام خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

ومن العادات الخاطئة التي يلجأ إليها البعض هي الإكثار من شرب الماء في السحور، إلا أنه يؤدي لنتيجة عكسية، لأن الجسم لا يستطيع التعامل مع كمية كبيرة من الماء في نفس الوقت، وبالتالي يحتفظ بالكمية التي يحتاجها فقط، أي ما يعادل كوب مثلا، ثم يتخلص من الكمية الزائدة.

إزاي تتخلص من العطش في رمضان 2021
إزاي تتخلص من العطش في رمضان 2021

ومن العادات المفيدة التي تساعد على تقليل الشعور بالعطش خلال ساعات الصيان، تناول الأعشاب والمشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر، والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والماء، حيث تساعد على ترطيب الجسم، وبالتالي تقلل الشعور بالعطش في ساعات الصيام خلال شهر رمضان.

أيضًا ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم مثل التمر، والموز، فهي تخفف من الشعور بالعطش.

وبالنسبة للرياضيين، ينصح المتخصصون بعدم ممارسة الرياضة أثناء الصيام أو حتى رياضة المشي وتأجيلها لما بعد الإفطار لأنها تؤدي لفقدان الجسم لكمية كبيرة من السوائل وبالتالي يزداد الشعور بالعطش.

اقرأ أيضا: البرومو الرسمي لـ رامز عقله طار.. إثارة وخوف وتشويق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى